Skip to main content

دبي، 16 نوفمبر 2023، أعلن «مجلس التوازن» – الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود لصالح وزارة الدفاع – عن نية قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، التعاقد مع شركة «كاليدس ايروسبيس» الإماراتية لشراء عدد 40 طائرة بدر (B-250T)، لأغراض التدريب التأسيسي.

وجرى التوقيع في جناح شركة «كاليدس ايروسبيس» في معرض دبي للطيران 2023، وذلك بحضور شريف هاشم الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مجلس التوازن»، وخليفة البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة «كاليدس ايروسبيس»، وعدد من ممثلي وزارة الدفاع والمسؤولين من الطرفين.

وبهذه المناسبة أعرب معالي فارس محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة شركة «كاليدس ايروسبيس» عن اعتزازه وفخره بما حققته الصناعات الدفاعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. قائلاً “يعكس تطور الصناعات الوطنية في مجال الدفاع، استراتيجية دولة الإمارات في دعم نمو الصناعات وتعزيز تنافسيتها من خلال تبني التقنيات المتقدمة في الأنظمة والحلول وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله.

من جهته، أكد سعادة معمر عبدالله أبو شهاب، الرئيس التنفيذي في مجلس التوازن على أهمية هذه الخطوة، قائلاً أنها تأتي في ظل التطور الكبير الذي يشهده قطاع الصناعات الدفاعية وصناعة الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس الرؤية السديدة لقيادتنا الرشيدة نحو الوصول بمنتجاتنا الصناعية لأعلى مستويات الجودة والتنافسية ويؤكد على الثقة الكبيرة في قدرة كفاءاتنا الوطنية لتقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة.

وأضاف: “نسعى دائماً في مجلس التوازن للعمل مع شركائنا الاستراتيجيين لتعزيز قدرات الدولة الدفاعية وتحقيق الأولويات الاستراتيجية في هذا المجال فضلا عن التطوير المستمر في مجالات التكنولوجيا المتقدمة بما يؤدي لبناء قطاع دفاعي متطور ومستدام ومواكب لاحتياجات المستقبل.”

من جانبه قال خليفة البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة «كاليدس ايروسبيس» “نعتز بثقة القيادة الرشيدة وحرصها على دعم قدرات الشركات والكوادر الوطنية في مجال تصنيع وإنتاج أحدث الحلول والتقنيات في منظومة مجال الطيران.”
وأضاف “يأتي هذا الإنجاز نتيجةً للتخطيط الاستراتيجي المستدام الذي تتبعه حكومة دولة الإمارات تحت رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة القائمة على الاستثمار في الكوادر الوطنية وتمكينها في شتى المجالات، وإبراز الابتكار كمنظومة عمل في مجال الانتاج والتطوير.”

وكشف خليفة البلوشي عن خطط الشركة لتطوير القدرات التصنيعية المستقبلية في صناعة الطائرات، والطائرات المسيرة، وأنظمة الدفاع الجوي، ونقل التكنولوجيا. فضلاً عن استخدامات الذكاء الصناعي في مجالات الطيران والتصنيع، لتحقيق شركة «كاليدس ايروسبيس» مكانة ضمن أكبر شركات الصناعات في مجال الطيران بالمنطقة، مع التركيز على تأهيل الكوادر الوطنية وتوطين القطاع باعتباره من القطاعات الحيوية في الصناعات الدفاعية.

الجدير بالذكر إن طائرة بدر (B-250T)، التي كُشف عنها للمرة الأولى في جناح الشركة ضمن فعاليات معرض دبي للطيران 2023 – تم تصميمها وتصنيعها بشكلٍ كامل في الدولة، بأيدي وخبرات إماراتية بالتعاون مع قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات، حيث تعتبر الطائرة من الطائرات الحديثة المزودة بأنظمة تكنولوجية متطورة في مجال تدريب الطيارين، وفقاً لأعلى المقاييس والمستويات التي تضاهي مثيلاتها من طائرات التدريب التأسيسي.

وتتميز طائرة بدر (B-250T)، من «كاليدس ايروسبيس» بتصميمها الهيكلي الحديث المتطور، والذي يتكون من هيكل من ألياف الكربون عالي القوة وأنظمة وإلكترونيات الطيران المتطورة. مع قدرتها على توفير تدريبًا محسنًا، مع تحقيق مستويات مدة التحليق المطلوبة للطيارين. ويتيح التصميم الأيروديناميكي الفريد للطائرة قدرةً فائقة على المناورة الجوية وتحقيق أداء استثنائي. إضافةً إلى تجهيز الطائرة بقمرة قيادة متطورة من الجيل الخامس الموجودة في الطائرات المقاتلة الحديثة.

ويُعَد نظام التدريب الأرضي المصمم بذكاء من أهم مميزات طائرة بدر (B-250T)، حيث يضمن التعلم عالي الكفاءة والفعالية على أنظمة محاكاة الطيران بما يكفل التأهيل للتدريب الجوي. وتسمح الطائرة بالعديد من عمليات المحاكاة والوظائف المتطورة بما في ذلك الرادار، وأجهزة الاستشعار، وإدارة نظام المهام، وعمليات جو-جو، وجو-أرض، والعمليات النهارية والليلية.