Skip to main content

دبي، 16 نوفمبر 2023، أعلن «مجلس التوازن» عن إطلاق مبادرات تدعم استراتيجية توطين الصناعات الدفاعية في دولة الإمارات، حيث كشفت وحدة شؤون الصناعة الدفاعية والأمنية التابعة للمجلس عن «محفظة المشاريع».

جاء ذلك خلال حفل عشاء رسمي تم تنظيمه مساء أمس على هامش أعمال معرض دبي للطيران 2023، والذي شارك فيه عدد من القيادات الإدارية والمسؤولين وأصحاب القرار والخبراء ممثلي الشركات الدفاعية.

ويأتي إطلاق «محفظة المشاريع» في إطار جهود المجلس الهادفة إلى توظيف التكنولوجيا ذات الأولوية، وتطوير قاعدة بيانات للقدرات والمنتجات في القطاع الدفاعي؛ التي من شأنها أن تدعم استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز المحتوى المحلي وتحقيق الأهداف المنشودة لدعم نمو قطاعات الصناعات الدفاعية والأمنية في الدولة.

وتشمل مهام «محفظة المشاريع» تحديد متطلبات قطاع الصناعات الدفاعية، والتعرف على أهم التوجهات التكنولوجية، وطرح الأفكار والمشاريع المبتكرة للشركات الوطنية والعالمية، بالإضافة إلى تحديد الأولويات بما يتوافق مع أهداف دولة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، فضلاً عن مشاركة المحفظة مع ممثلي الشركات الدفاعية لتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.


وقال شريف هاشم الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجلس التوازن: “يمثل إطلاق «محفظة المشاريع» في منظومة القطاع الدفاعي والأمني في الدولة، وهي جزء من استراتيجية مجلس التوازن لدعم مكانة الإمارات في البحث والتطوير وتكنولوجيا الدفاع، واستعراض الفرص الواعدة أمام الشركات لتمكين هذا القطاع الحيوي بما يحقـق ميـزة تنافسـية ومكانـة رائدة للدولة محليًا وإقليمياً وعالمياً”.

وأشار إلى أن البرنامج الاقتصادي في مجلس التوازن يولي اهتمامًا واسعاً لتسريع النمو في منظومة القطاع عبر تعزيز القدرات الوطنية ودعم الاستحواذ وتطوير المحتوى المحلي؛ انطلاقًا من مسؤولياته في دعم عملية التنمية الاقتصادية الشاملة في الدولة وعقد الشراكات المستدامة وتعزيز القيمة الوطنية المضافة.